شجعت الشركة المنتجة لكريمات (فازلين) مستخدمي موقع فيسبوك على الانترنت على إظهار انفسهم "أكثر بياضا" في إطار حملة تسويقية لاستخدام منتجاتها.
وصممت الشرطة برنامج كمبيوتر لتقليل خمسة أنواع من النقاط الداكنة على الوجوه، وذلك لترويج منتجها الجديد الذي يعمل على تبييض الوجه.
وقد طلب من مستخدمي (فيسبوك) تنزيل البرنامج الذي يقوم بتعديل صورهم تلقائيا.
يذكر أن الحصول على بشرة أكثر بياضا يعتبر أمرا محببا في بعض أجزاء الهند.
وقد أشاد أحد المسؤولين القائمين على أمر الحملة الترويجية لكريم "فازلين مين" بالإقبال الكبير من مستخدمي فيسبوك.
ويشارك في صفحة "فازلين مين" على موقع فيسبوك أكثر من 500 رجل هندي يتلقون من خلالها بعض الإرشادات التي تتعلق بمظهرهم.
ومن بين هذه الإرشادات على سبيل المثال "لا تحلق لحيتك ليوم أو يومين ودع الشعر القصير ينمو بشكل أنيق. البس نظارة شمسية لتبدو غامضا وأنيقا وجذابا".
لكن بعض مستخدمي فيسبوك أبدوا اعتراضهم على الحملة الترويجية، وكتب أحدهم من ولاية فرجينيا الأمريكية قائلا "اللون الأسود جميل، انت لست محتاجا إلى كريم حتى تكون جذابا".
يذكر أن صناعة المنتجات التي تعمل على تبييض البشرة تزدهر في الهند بشكل كبير وتبلغ أرباحها مليارات الدولارات.
وعلى الرغم من أن غالبية المنتجات تركز على النساء، إلا أن بعض المستحضرات الحديثة أخذت تستهدف الرجال بصورة أكبر.
ويقول رافي رانولا وهو صاحب محل لبيع أدوات التجميل في وسط دلهي إن من بين زبائنه رجالا من القرى المحيطة بالعاصمة.
ويضيف رانولا "ربما يرجع ذلك إلى تأثير الأفلام الهندية لأن الأبطال عادة يكونون أشخاصا بيض البشرة، أو ربما هو تراث ورثناه من البريطانيين عندما غادروا البلاد".