نسمى باسم الله ونبدأ مع بعض أول درس فى تعلم الفيجوال بيسيك
فى البداية عيزين نعرف يعنى اية فيجوال بيسيك
الفجوال بيسيك هى احدى لغاة البرمجة , و تعتبر من اهم لغات الحاسب
كان اسمها فى البداية بيسيك .
وهى لغة مرئيه , سهلة التعلم ولا تحتاج الا بعض التفكير المنطقى .
ظهرت لغة البيسك في كلية دارتماوث Dartmaouth علي يد جون كيمني John Kemeny و توماس كيرتز Thomas Kurtz عام 1963م
و أصبحت بسرعة فائقة من أشهر و أسهل لغات البرمجة , و بدأ انتشارها في السبعينات وبدئت تطور بعد كده ولكنها حافظت على بساطتها و سهولتها
ظهر الاصدار الاول من الفيجوال بيسيك سنة 1991 , ثم الاصدار الثانى سنة1992 وتوالت الاصدارات حتى ظهر اخر اصدار وهو الاصدار السادس
(فيجوال بيسيك 6.0)
تعالوا مع بعض نبدأ ونشغل البرنامج :
روح على start " ابدأ" وبعدين programs "برامج" و أخيرا تروح على
مجموعة Microsoft Visual Studio 6.0 ثم اختر Visual Basic 6
أول متفتح البرنامج هتظهر لك نافذة اختار منها Standar.exe وبعدين open
" ده هو الاختيار الإفتراضي أي لصنع برنامج إفتراضي و قياسي تنفيذي و هذا الإختيار هو الغالب عادة "
يلى تعالوا نشوف واجهة البرنامج ونتعرف عليها :
زى مشيفين مع بعض واجهة البرنامج مقسمه الى 7 أجزاء
1- النافذة الرئيسية :
وهى مقسمة الى ثلاث اجزاء
1- شريط العنوان : هتلائى مكتوب فيه اسم البرنامج والحاله بين قوسين
[design] اثناء تصميم برنامج
[run] اثناء تشغيل البرنامج
[break] اثناء توقيف البرنامج لفحصة
2- شريط القوائم : وهو موجود تحت شريط العنوان ويضم القوائم الرئيسيه فى برنامج الفيجوال بيسك و كل قائمه تتكون من مجموعه أوامر
3- شريط الأدوات :
موجود فيه أهم الأوامر التى تستخدم دائما فى الفيجوال بيسيك وهى موجوده
ايضا فى شريط القوائم ولكنها موضوعه هنا مره اخرى للتسهيل على المستخدم كل أمر موجود له رمز بمجرد الضغط على الرمز يتم تنفيذ الأمر
2- صندوق الأدوات " Tool Box"
وهو موجود بطول الواجهة جهة اليسار , و يحتوى على كل الأدوات
التى سوف نقوم باستخدامها عند تصميم اى برنامج
3 - نافذة المشروع " project "
وهذه النافذة تساعدك فى التعامل مع النوافذ و الأدوات و الملفات الخاصة بالبرنامج الذى تقوم بتصميمه
4 - نافذة الخصائص "properties window "
تستخدم لاستعراض و تغيير خصائص النافذة أو الأداة النشطة
( عندما تريد استعراض أو تغير خصائص احدى النوافذ أو الأدوات فى مشروعك أنقر فوق هذه النافذة لتنشيطها )
5 - نافذة النموذج "form "
هذه النافذة هى المكان الذى تقوم فيه بتصميم برنامجك
هى عبارة عن نافذة أو نموذج فارغ نكوّن و نضع عليه الرسوم و الصور و الأزرار و عناصر الإدخال و الإخراج و هى التى ستكون واجهة برنامجك الذي ستقوم بتصميمه , وهى تشبه لوحة رسم لأنك تستطيع الرسم عليها بسهولة كما يمكنك تغيير حجمها و لونها و أطرافها , كما تستطيع تغيير عنوانها
وتوجد ايضا بعض النوافذ المختفية
1- نافذة البرمجة أو نافذة الشفرات"Code Window "
تظهر هذة النافذة عند النقر المزدوج على نافذة النموذج أو على أحد الأدوات الموجودة عليها أو عند النقر على زر View Code من نافذة المشروع
وتستخدم هذه النافذةلإضافة التعليمات Code التي ترغب في تنفيذها فى برنامجك
أسفة كتير طولت عليكوا الشرح النظرى بس كان ضرورى جدا علشان نعرف
نتعامل مع البرنامج بتاعنا يلى دلوئت معانا مثال سهل جدا هنتدرب ازاى نعمل ساعة نحطها على سطح المكتب بتاعنا